الشيخ عماد

-------------------
الشيخ عماد .....أحد الشيوخ الشباب الذين يطلبون إمامة مساجد من الأوقاف.
وطبعا تلك المساجد من المسماه زاوية
وهنالك بجوارما...أحدتلك الزوايا التي أنشأخا أحد الفاضلين القاطنين بتلك المباني العاية بجوارنا المختلفة نوعا و محتوى عن بناياتنا.
المهم....
تعود الشيخ عماد بعد صلاة العشاء أن يلقي كلمة (درس) على الحاضرين
منذ أيام قلائل...كان الكلام على مل يسمى "ألفاظ تخالف العقيدة"..وهذا خو مربط الفرس
تم القاء الاتي:
المادة لا تفنى ولا تستحدث : اللفظ "كفر" الدليل:"كل من عليها فان
فكر إسلامي: كلمة خطأ الدليل: الدين كامل وكل محدثة بدعة
حرية الفكر: كلمة منقولة مغلوطة الدليل: "من يبتغ غير الاسام دينا فلن يقبل منه"
لا أصف مدى الاستياء والاكتئاب الذي أصابني من مثل هذا الكلام...ولكن "ما علينا"
توجهت لأحد المصلين الذين يعرفونه "وهو أحد الذين تجادلت معه كثيرا كصداك أولي بين الأيدولوجيات عندما بدأت أنتظم في الصلاة في المسجد" وهو أيضا كان أحد أسباب انقطاعي فترة عنه..ولكن للحقيقة بدون قصد منه
المهم
أخبرته أن ما قاله الشيخ عماد هو حر فيه و هذه اراءه الشخصية وهو حر فيها...ولكن المشكلة أنه لا يفهم معنى الكلمات المتحدث عنها..بل وتأكدت لاحقا أنه لا يفهم أصلا قانون بقاء المادة الذي تحدث عنه...لا يفهمه فعلا علميا"و قد نأكدن لاحقا عندما كلمته كما سيأتي
أهبرت هذا الشاب عن هذا بهدوء أحسد عليه..فأخبرني أنه قد تحدث معخ عن ذات الشيء قبل الصلاة وكن قال أنت أبلغ حجة مني إذ لم أوصل له ما أريد..وأخبرني أن بعد العشاء نكلمه.
بعد العشاء...
أخبرته بمعنى القانون وأخذت هي الشرح بعد أن قدمت أن لا علاقة لي بالحكم الشرعي فلست أهلا للتصدي له
كما كنت أتوقع وكما كنت لا أرجو....."أفكار عاطفية"...ما اسميه بقوى الدفاع العاطفي أخذت في توجيه حوارخ و تفكيره
أخذ في السماع مني "أدبا" لا أكثر على الأظهر...وأخذ في ترديد ما قاله سلفا وكيف أن اللفظ خطأ "المادة لا تفنى ولا تستحدث من عدم"
هو "في تقديري" لا يفهم عن فلسفات العلم شيئا...فرددت حجته بقولي لكي أفهم شيئا لابد و أن ادرك قواعده: "إنما يخشى الله من عباده العلماء"...لكي أغم الاية لابد و أن أفهم الفاعل و المفعول و تقدمهما على بعضهما البعض.
وهنا تحديدا اعتبرت نفسي منتصرا إذ أخذ في ابطال الدليل وكيف أنه لا يليق ...إذ أنه قران ولاقران لا يشك فيه..بالاضافة الى أن هذا إعراب وهو يتحدث عن لفظ
والمشكلة أنه إنما ضربت له مثالا عن كيفية وجوب الاحاطة بالقواعد لفهم المعنى
الشيخ عمادمحترم جدا جدا جدا ...ومن حقه التعبير عن رأيه..هو ما شاء الله مؤمنا ملتزما و أنا لا أسخر منه أو أعيبه أبدا...ما سقته من وقائع إنما لرصد وتسجيل حالنا الأليم...و تردينا الحضاري...وكيف أن من بتولى المسلمين و الأكثر التزاما على هذا الوضع من التفكير العاطفي الضيق
وفا
Locus cerulius

Posted by Mohammad Aboul-wafa on Friday, June 02, 2006 at 8:50 PM | Permalink



actually i still don't get it.... y is the law still irrelevant?

Posted by Blogger still breathing | 8:07 AM  

"ma3leshe..el lafz da kufr..ya3ni la la tosta7das men el 3adam..Allah 7'alakaha"
that was approximatly his words..illustrating the non-understanding to the essence of the law thats why intended to talk to him.

It was not so clear by his first talk about the law..if he was objecting to the essence or the exact word "missleading words as he claimed later",

then after a short disscussion..i tried to clarify to him that the law "the science essence in general" is not opposing the concepts of our religion.

he seemed to understand my words so i thought that the case was only about the exact word..i told him "so the law is okay but the objections is to the used words"

he emotionally started to defend his idea again & said it is not only the words...it is the generallity in the law...if you say to me the book "la yafna wala yosta7dah..mashy ennama mat3ammemsh we te2oly el maddah" he said.
& clearly shown that there is no difference & it is a mistake of him diagnosed by any scientifically based thinker, that was an emotional defence..

the arabic keyboard letters erased since ages sorry for mistakes & gloom.


Locus Coerulius

Posted by Blogger ma7shy | 6:37 PM  

gamila el modawana di ...
antouk

Posted by Blogger karakib | 2:24 PM  

thanks begad wallahi ya antook...infact i like yours wallahi too...:)))))


ma7shy

Posted by Blogger ma7shy | 4:00 PM  

يعني تقريبا فئة كبيرة جدا من المشايخ والناس المؤمنة عندهم نفس الفكر دا للاسف. المصيبة الكبري انهم مش بيقصدوا الاهانة للدين اي دين وانما هم على فطرتهم وبفطرتهم بيلوثوا فطرة المسلمين من غير قصد.

Posted by Blogger Ahmed | 2:36 AM  

والله يا أحمد أنا متفق معاك...كمان هما بيشوهوا فلسفة العلم ومعني العالم
لأنهم ينسبون أنفسهم للعلماء وهم ليسوا منهم

كثيرا ما أقول لنفسي..."هذا زمان قبض العلم"


شكرا جدا على مرورك


ma7shy

Posted by Blogger ma7shy | 12:03 AM  

Post a Comment

Google Docs & Spreadsheets -- Web word processing and spreadsheets. Edit this page (if you have permission) | Report spam